An Unbiased View of الطاقة البديلة

Wiki Article



يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن

الاتجاه للطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء لم يعد قضية قابليته للتطبيق من الناحية التكنلوجية أو مردوديته الاقتصادية، بل هو قضية توفر الإرادة السياسية من عدمها".

ويستوجب تشغيل الآلة بالضرورة وجود طاقة قادرة على بعث الحياة في الأجسام الميكانيكية والإلكترونية وغيرها كما هو الحال في الكائنات الحية.

ففي وقت تشير فيه الدراسات إلى أن العالم العربي والمشرق الإسلامي عموما يتمتع بالسمات الأهم لمقدرات الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بات من اللازم العمل على استثمار طاقة الرياح والمياه والطاقة الشمسية في كل المساحات المتاحة، لتأمين ما يمكن من الأسس الأولية للإنتاج وضمان استمرارية الحياة الاقتصادية في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها.

دور الذكاء الاصطناعي في رصد تفشي فيروس كورونا المستجد؟

تصنيف الأراضي وجودة المياه والتلوث الكيميائي لبعض المحاصيل وتربة المزارع بوادي الأديرع بحائل

ولا يختلف مبدأ توليد الكهرباء هنا عن ما سبق، فبدلا من استغلال الرياح في تحريك التوربينات كما هو الحال في طاقة الرياح، يجري استغلال تدفق الماء للقيام بذلك.

المقالات الرئيسة: طاقة حرارية جوفية وكهرباء حرارية أرضية

"المؤسسات المالية الضخمة والبنوك الكبرى تعتبر الاستثمارات في الفحم والطاقة النووية والنفط والغاز الطبيعي مخاطرة، وتقوم بالتخلي والإقلاع عنها".

يوجد عدة طرق لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية للمياه، منها:

حرارة الشمس يمكن أن تُجمع بتركيزٍ أكبر بواسطة الواح طاقة شمسية مخصصة والتي تقوم بتسخين وغلي الماء كما في مولد المزيد من التفاصيل البخار التقليدي لإنتاج الكهرباء. ويمكن للمباني التجارية والصناعية أيضا الاستفادة من قوة الشمس لاحتياجاتٍ واسعة النطاق مثل التهوية والتدفئة والتبريد.

تنتج غازات ككبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والغاز الطبيعي مواد وقود سائلة، فمنذ بدايات القرن العشرين تعرف عملية معقدة لاستخلاص وقود سائل اصطناعي من خليط غازي وذلك باستخدام محفز معين.

وهذا يعيدنا إلى عنوان هذه المقالة. فالموضوع لا ينبغي أن يكون ”كيف يمكن أن تصبح الطاقة المتجددة تنافسية“ لأن تكنولوجيات الطاقة المتجددة هي بالفعل تنافسية.

وهي نوعٌ من الطاقة المتجددة المستمدة من الكتلة الحيوية لخلق الحرارة والكهرباء (أو لإنتاج الوقود السائل مثل الإيثانول والديزل الحيوي المستخدم في النقل). ونشير هنا الى المخلفات الحيوية من أي مادة عضوية قادمة من النباتات أو الحيوانات.

Report this wiki page